Search
Close this search box.

الأولمبياد الخاص السعودي يستضيف الدورة التدريبية الاقليمية المتقدمة لإعداد كبيري مدربي ألعاب القوى بمشاركة 15 دولة

بالتعاون مع الأولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  نظّم الأولمبياد الخاص السعودي دورة تدريبية لمدربي وحكام ألعاب القوى بالأولمبياد الخاص، في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم يوم الخميس 26 أكتوبر 2023م ولمدة أربعة أيام، من تقديم المدرب د.هشام أحمد سيد أستاذ ألعاب القوى بكلية التربية الرياضية في جامعة أم القرى، وشاركت في الدورة 15 دولة  وهي مصر، البحرين، لبنان، الإمارات العربية المتحدة، سوريا، الكويت، المغرب، موريتانيا، عمان، الجزائر، ليبيا، العراق، تونس، إيران بالإضافة إلى السعودية الدولة المنظمة.

وصرح د. عماد محيى الدين مدير عام الرياضة والتدريب بالرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص الدولي بأن هذه الدورة تأتي ضمن مجموعة من الدورات التدريبية المتقدمة التي تسعى الرئاسة الإقليمية للأولمبياد الخاص عقدها في عدد من برامج المنطقة وفق توصيات المهندس أيمن عبدالوهاب الرئيس الإقليمي بضرورة عودة جميع أنشطة الأولمبياد الخاص في جميع المجالات لتعويض فترة توقف الأنشطة بسبب جائحة كورونا، وإن البدء بألعاب القوى جاء نظرًا لأنها تعد أكثر الرياضات انتشارًا في الأولمبياد الخاص.

وبدأت الدورة التدريبية في اليوم الأول بالكلمة الترحيبية من عبدالله المشري المدير الرياضي في الأولمبياد الخاص السعودي، وقام د. شريف الفولى مدير الألعاب والمسابقات بالرئاسة الإقليمية بعدها بالترحيب بالدارسين، وتقديم نبذة عن الأولمبياد الخاص، ثم ألقى محاضرة عن الألعاب و المسابقات في الأولمبياد الخاص، فيما قام د.عماد محي الدين بإلقاء محاضرة عن التقسيم في الأولمبياد الخاص.

ثم بدأت أعمال الدورة التدريبية في ألعاب القوى بمجموعة محاضرات ألقاها د.هشام سيد أحمد عبد الفتاح أستاذ ألعاب القوى على مدى أربعة أيام واشتملت على محاضرة عن نظريات التدريب، وألعاب القوى في الأولمبياد الخاص، العدو والتتابع ، مقدمة عن البيوميكانيكا، ثم محاضرة عن أساسيات الوثب، و محاضرتين عن نظريات التدريب، ثم محاضرة عن المسافات والمشي، ومحاضرة عن الوثب العالي – الوثب الطويل ، مبادئ التدريب (التكيف)، و مقدمة عن الفسيولوجي، وأساسيات الرمي، ونظريات التدريب، ومسابقات الفرق، ورمح الصغار – الجلة واختتمت الدورة باختبار تحريري.

وفي نهاية الدورة، أعرب الاستاذ عبدالرحمن القريشي المدير الوطني للأولمبياد الخاص السعودي عن سعادة البرنامج السعودي باستضافة هذه الدورة التدريبية الإقليمية، وقدم شكره للأولمبياد الخاص الدولي والإقليمي والمشاركين في هذه الدورة من داخل المملكة من أكثر من عشر مدن في المملكة

كما قدم شكره للجمعية الأهلية الصالحية لاستضافة الجانب النظري من الدورة وكليات عنيزة الأهلية في تطبيقات الجانب العملي، كما قدم الشكر والإشادة بالدارسين وقدم لهم الشهادات المعتمدة من الأولمبياد الخاص الدولي بالإضافة إلى شهادة من الأولمبياد الخاص السعودي و نوه بالجهود التي يبذلها فريق العمل في المملكة و مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص لاستضافة الأحداث الإقليمية و التسهيلات التي تقدمها المملكة في سبيل تطوير الرياضة في المملكة و المنطقة.

ومن المتوقع أن تنعكس هذه الدورة على جودة التدريب في ألعاب القوى بالأولمبياد الخاص. يعدّ هذا التعاون بين الأولمبياد الخاص السعودي و الأولمبياد الخاص الدولي فرصة مهمة لتعزيز رياضة ألعاب القوى في المنطقة، وتطوير قطاع الرياضة لذوي الإعاقة الفكرية والنمائية، وتوفير الفرص اللازمة لهم للاندماج مع المجتمع، كما يساهم هذا التعاون المثمر في تعزيز التضامن والتعاون الإقليمي وتعزيز العلاقات الرياضية بين الدول.