Search
Close this search box.

الأولمبياد الخاص السعودي يختتم دورة مدراء الصحة بمشاركة ثمانية دول

أنهى الأولمبياد الخاص السعودي باشراف الأولمبياد الخاص الدولي في مدينة الدمام يوم الجمعة ٨ ديسمبر ٢٠٢٣ م الدورة التدريبية الإقليمية لمدراء الصحة في تخصصات صحة الفم و الأسنان ، صحة الأذن ، صحة العيون ، صحة الأقدام بمشاركة أكثر من ٣٠ طبيب و طبيبة من ٨ دول من منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و هم الامارات ، الكويت ، البحرين ، مصر ، لبنان ، الجزائر ، موريتانيا و البلد المستضيف المملكة العربية السعودية .

و قدم مدراء الصحة الإقليميين في التخصصات الطبية لهذه الدورة محاضرات متخصصة للاطباء في التعامل مع اللاعبين من ذوي الإعاقات الفكرية و النمائية و أجروا في اليوم التالي فحوصات طبية بلغت ١٨٧ فحص طبي.

و كان الأطباء المقبولين للمشاركة بالبرنامج قد اجتازوا عدداً من المراحل قبل حصولهم على القبول للمشاركة بالبرنامج و بنهاية التدريب و تقييم الأطباء المشرفين حصلوا على شهادة الاعتماد و أصبح بامكانهم المشاركة مع برامج بلدانهم في الكشف على اللاعبين حسب الأصول و الاجراءات المعتمدة في الأولمبياد الخاص الدولي.

تمتاز الفحوص الطبية التي أجراها الاطباء بالدقة و الفعالية العالية من حيث قياس مدى ملائمة الرياضة التي يلعبها اللاعب مع امكانياته الصحية و تعطي الفحوص نظرة أكثر شمولاً للاعب و أسرته على الرياضات التي لا تشكل خطراً على سلامة اللاعب ، كما تم تقديم عدد من النظارات الطبية و السماعات للاعبين الذين كانوا بحاجتها و تم احالة بعض الحالات إلى عيادات تخصصية لاكمال رحلة العلاج .

و اختتمت الدورة التدريبية بتسليم مدراء الصحة الجدد اعتماداتهم الدولية كأطباء معتمدين في الأولمبياد الخاص الدولي ليساهموا في الفحوص الطبية التي تجري على هامش المسابقات والألعاب الأولمبية .

و أكدت الدكتورة هدير صدقة مدير البرامج الصحية بالأولمبياد الخاص السعودي على التزام المملكة بتقديم دورات تدريبية نوعية لتأهيل المتخصصين الصحيين في كافة التخصصات الطبية المعتمدة لتوفير بيئة رياضية آمنة للاعبين و لضمان تعاون القطاع العام و الخاص في المجال الطبي مع الأهداف الصحية لرياضة الأشخاص ذوي الاعاقات الفكرية و النمائية بالمملكة.

كما رحبت د.هدير بالمشاركين في البرنامج من دول المنطقة و الذين قدموا إلى المملكة لحضور البرنامج و حصلوا على الاعتمادات الدولية متمنية لهم و لبرامج المنطقة التوفيق و النجاح و قدمت شكرها للرئاسة الإقليمية للشرق الأوسط و شمال أفريقيا بقيادة المهندس أيمن عبدالوهاب و إدارة الأستاذة ليلى الشناوي للبرامج الصحية في المنطقة.

و أشادت الأستاذة ليله الشناوي مدير البرنامج الصحي في الأولمبياد الخاص الشرق الاوسط و شمال افريقيا بجهود البرنامج السعودي لاستضافة الاحداث الاقليمية و التزامهم بتحسين الوضح الصحي و الرياضي للأفراد و اللاعبين من ذوي الاعاقات الفكرية و النمائية.