Search
Close this search box.

ملتقى العائلات و المتحدث الصحي  في أبها

نظم الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص ملتقى العائلات الصحي وبرنامج المتحدث الصحي وهما أحد برامج المجتمعات الصحية للأولمبياد الخاص، واستضاف البرامج نادي عسير لذوي الإعاقة في مدينة أبها من يوم الإثنين 12 أغسطس 2024م وحتى الأربعاء 14 أغسطس 2024 م.

وكان الملتقى الذي استمر لمدة ثلاث أيام تحت عنوان ” كيفية تقديم الدعم المناسب للأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية”، واشتمل على مجموعة من الأنشطة التفاعلية وورش العمل والنقاشات التي تهدف إلى تعزيز الوعي ومشاركة أفضل التجارب، وشارك مركز خطوة أمل في تقديم فقرات الملتقى وتم في الجلسة الأولى استعراض استراتيجيات وأساليب تحسين جودة حياة الأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية، كما استعرضت الجلسة الثانية  “جسر التواصل”مجموعة من قصص النجاح التي سلطت الضوء على تجارب إيجابية وأهداف ملموسة تحققت بفضل الدعم المناسب.

شهد الملتقى تفاعلاً من المشاركين و بلغت عدد الأسر الحاضرة للملتقى أكثر من 80 عائلة، يعد هذا الملتقى الثالث بعد ملتقيات الرياض و جدة، ويسعى الاتحاد لاقامة المزيد منها و اللقاء بأهالي اللاعبين والاستفادة من تجاربهم كأحد الأنشطة الرئيسية التي تنفذها مبادرة المساندة الصحية، والتي تركز على تحسين جودة حياة الأشخاص من ذوي الإعاقة.


وأعربت الأستاذة شيمة القحطاني، مسؤول شؤون الأهالي في الأولمبياد الخاص السعودي، عن سعادتها بالحضور الكبير والتفاعل الإيجابي من العائلات المشاركة في الملتقى بمدينة أبها و أوضحت القحطاني أن الملتقى خطوة للتواصل و تبادل الخبرات مع الأهالي و فرصة للتعريف بخدمات الاتحاد الرياضية و الصحية ، كما نوهت بالدور الهام لأهالي اللاعبين في انخراطهم بالأنشطة الرياضية التي تضمن شملهم مع المجتمع.

كما أقيم على هامش الملتقى برنامج المتحدث الصحي على مدى يومين و الذي حضره أكثر من ٢٣ متدرب ومتدربة، ركز البرنامج على تطوير مهارات المشاركين في مجالات الإعلام والتواصل الصحي، حيث شملت الدورة التدريبية محاور عدّة من بينها التغذية الصحية، وأهمية دور المتحدث الصحي بين اللاعبين. كما تم تدريب المتحدثين الصحيين حول تقنيات الإلقاء أمام الجمهور، مما يساهم في تعزيز المهارات القيادية للاعبي الأولمبياد الخاص. وفي ختام الدورة حصل جميع المتدربين على شهادات معتمدة من الأولمبياد الخاص الدولي بحضور ممثلي البرامج الصحية في الاتحاد. 

وصرح الأستاذ ماجد الحميد مسؤول البرامج الصحية في الأولمبياد الخاص السعودي: “تقام دورة المتحدث الصحي لأول مرة في مدينة أبها بمشاركة 23 متدرب ومتدربة من ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية من أصل 60 متحدثًا صحيًا تم تدريبهم في أربع مناطق بالمملكة، منهم 28 متدربة”. 

وقدم الحميد شكره للمحاضرين في هذه الدورة، الأستاذة هيلة القحطاني، والأخصائي الأستاذ محمد القحطاني، والمدربة الأستاذة ندى الشهراني، على دعمهم المستمر لأبطال الأولمبياد الخاص ومنحهم الفرصة لتطوير مهاراتهم.

يهدف برنامج المتحدث الصحي إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة عبر منحهم أدوار مهمة في المجتمع من خلال حضور الاجتماعات الرسمية للبرنامج الصحي والمشاركة في فعاليات الأولمبياد الخاص السعودي فضلاً عن نشر التوعية الصحية بين زملائهم اللاعبين.