Search
Close this search box.

الأولمبياد الخاص السعودي يشارك في الدورة التدريبية الإقليمية للأنشطة الحركية 

شارك الأولمبياد الخاص السعودي في الدورة التدريبية الإقليمية لإعداد مدربي برنامج الأنشطة الحركية (MATP) التي أقيمت في العاصمة الكويت، خلال الفترة ٧ إلى ٩ سبتمبر ٢٠٢٤.

 وشهدت الدورة مشاركة ٩ دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي: البحرين، مصر، عمان، لبنان، الأردن، المغرب، السعودية والإمارات بالإضافة إلى الدولة المستضيفة الكويت، تحت إشراف الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شارك فيها 30 مدربًا من مختلف الدول.

وتضمنت الدورة برامج تدريبية شملت الجانب النظري بتقديم مقدمة عن الأولمبياد الخاص وبرنامج الأنشطة الحركية وكيفية تنفيذه، بالإضافة إلى التطبيقات العملية، مما ساهم في تحسين مهارات المدربين في التعامل مع اللاعبين من ذوي الإعاقات الشديدة.

وعلى هامش الدورة تم استعراض أفضل التجارب والدروس المستفادة من التطبيقات الممكنة لبرنامج الأنشطة الحركية بحضور مسؤولي الأولمبياد الخاص الدولي وأعضاء الرئاسة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعدد من ممثلي البرامج بالمنطقة، وكان من ضمنها تجربة البرنامج السعودي التي نالت إشادة واسعة من اللجنة الفنية الدولية بالأولمبياد الخاص، إذ استعرض الأستاذ نواف الشهري مسؤول التدريب الرياضي اهتمامات برنامج التدريب الخاص بـ شديدي الإعاقة الذي صُمم خصيصا ليتناسب مع إمكانات اللاعبين ذوي الإعاقات الفكرية والحركية بهدف إقامة نشاط رياضي يستمتع به اللاعبين،  وتوفير بيئة داعمة وشاملة له ولكل لاعب حسب قدراته من أجل تطوير تلك القدرات الحركية والبدنية.

 وأشار الشهري إلى أن البرنامج يرحب بذوي الإعاقات الشديدة ويوفر لهم البيئة المناسبة لممارسة أنشطة رياضية وضعت وفق أسس علمية من قبل خبراء في هذا المجال، والعمل على تطوير مهاراتهم الحركية والبدنية والحركية، ويهدف إلى تحسين الصحة البدنية والنفسية، وتعزيز الثقة بالنفس.

  وتأتي هذه المشاركة ضمن جهود الأولمبياد الخاص السعودي المستمرة لبناء وتأهيل الكوادر الوطنية، مما يعزز من القدرة على الارتقاء بالمستوى الرياضي الإقليمي والدولي لكافة فئات و مستويات الاعاقة.